الاردن اولا
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
»  علي لافي بشكمي الصقور 2011
الجمعة أكتوبر 07, 2011 4:11 am من طرف Admin

» الحقيقة الصقرية
الجمعة أكتوبر 07, 2011 4:08 am من طرف Admin

»  الحقيقة الصقرية
الجمعة أكتوبر 07, 2011 4:05 am من طرف Admin

»  دلة حسن سلامه البشكمي
الجمعة أكتوبر 07, 2011 4:01 am من طرف Admin

» هل تعلم 2011
السبت مايو 21, 2011 3:16 pm من طرف زائر

» السيريال الاصلي Adobe Photoshop CS2
السبت مايو 07, 2011 2:24 am من طرف زائر

» اصول عائلة البشكمي
السبت أبريل 02, 2011 7:24 am من طرف زائر

» البعض يقول ان هناك لعبة في الانتخابات النيابية في الاغوار الشمالية التي اذهلت الجميع بفوز النائب ( مجحم الصقور ) هل انت توافق على ما يقولنه وتشك في نزاهة الانتخابات . ام انك مع الفوز ومع نزاهة الانتخابات ؟ عبر عن رأيك بدون تجريح ؟
الثلاثاء ديسمبر 07, 2010 2:37 am من طرف زائر

» منتدى اجماع على الاستاذ علي لافي الصقر ابن المشارع
الأربعاء نوفمبر 24, 2010 11:57 am من طرف Waleed hassan bashkami

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

عائلة الصقور اصولاً

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

عائلة الصقور اصولاً

مُساهمة  Admin في السبت يوليو 04, 2009 5:43 am

تعقيب
Shocked Shocked Shocked Shocked

علق أحد الأخوة على ما ذكرته أن عرب المفارجة المنسوبة الى الأمير المفرج بن دغفل بن الجراح الطائي، ومن بعده إبنه حسان قائلا: "تقول عرب المفارجة ونعم با المفارجة، لكن يا عزيزي على اي اساس تقول ضمت الحياري والموالي والعيسى ...والخ، وانت تعرف على ما اظن ان كل هذه العشائر لقبيلة الفضول اللامية الطالئية وفضل هو فضل بن ربيعة الطائي....ألخ"، وتعميما للفائدة ، فإنني أورد ها هنا تعقيبي على ما ذكره الأخ المتسائل مستهجنا، كما ورد في موقع إحدى القبائل العربية الأخرى، حيث بينت له أن بني الجراح ، هو إسم عشائر بني لام في بلاد الشام، أطلق عليهم بعد أن آلت قيادتهم الى جدهم، جراح بن شبيب بن مسعود بن سعيد بن حرب بن السكن بن ربيع بن علقى بن حوط بن عمرو بن خالد بن معبد بن عدي بن أفلت بن سلسلة بن غنم بن ثوب بن معن بن عتود بن حارثة بن لام الطائي، فقالت العرب بنو الجراح، وكان ذلك في منتصف القرن الثاني الهجري تقريبا (250-260هجري) ، ثم خلفه إبنه دغفل، الذي كان حيا يرزق حتى عام 360هجري، ثم آلت قيادة جموع طيء في الشام الى إبن دغفل، الأمير المفرج بن دغفل بن جراح، وهنا تحول إسمها من عشائر الجراح الى عشائر المفارجة وبقيت على هذا الإسم ، وقد ذكرت المصادر التاريخية المشار اليها سابقا، أنه كان أمير طيء في بلاد الشام، علما أن عرب العيسى والمهنا والموالي والحياري ...ألخ هي من صلب شقيق المفرج المدعو فرج (الفرج)، وأنهم إنفصلوا عن أبناء عمومتهم المفارجة بعد تبلور شخصية مستقلة بهم زمن علي بإسم آل علي ، ثم أصبح إسمهم بنو ربيعة نسبة الى ربيعة بن حازم بن علي بن الفرج بن دغفل بن الجراح اللامي الطائي ، والأمير علي ، وحفيده الأمير ربيعة، لا شك في انهما أميران من أمراء طيء في الشام، وكانا في عهد عمهم المفرج وابنه حسان صاحبي القرار في طيء في ذلك الزمان، وهو الملقب (الأمير البدوي أو أمير طيء، كما وصفه مؤرخ المصريين)، ثم توالى الأمراء من بني ربيعة فيما بعد، وكونوا إمارة خاصة بهم منفصلين عن المفارجة، منتقلين من البلقاء الى دمشق وما جاورها. فالأمير مرا مثلا ، كان حيا يرزق عام 513هجري، والأمير عيسى بن مهنا توفي عام سنة 683 هجري، أما عمهم المفرج فقد توفي مسموما من قبل الفاطميين عام 404هجري ، بينما خلفه إبنه حسان أمير الطائيين في بلاد الشام الى ما بعد 434هجري ، وقد كان حسان على رأس الطائيين يوم الأقحوانة في الأردن في مواجهة الجيش الفاطمي، هنا يجدر بالباحث ان يلاحظ الفارق الزمني بين الأمراء الطائيين. فأنا عندما قلت أن عرب المفارجة ضمت .... ألخ كنت أعني أن في ذلك الزمان ضمت عرب المفرج أجداد العيسى والمهنا والفضل ...ألخ. وفيما يلي ما ورد في الرد:

كان بنو الجراح الطائيين بقيادة دغفل بن جراح بن شبيب بن مسعود بن سعيد بن حرب بن السكن بن ربيع بن علقى بن حوط بن عمرو بن خالد بن معبد بن عدي بن أفلت بن سلسلة بن غنم بن ثوب بن معن بن عتود بن حارثة بن لام الطائي.

تشعبت قبائل لام منذ عهد لام الى عهد دغفل ، وهذه فترة زمنية تمتد زهاء 450 الى 550 سنة، بدأت قبل البعثة المحمدية استمرت الى عصر دغفل الذي سجلت الأحداث أنه كان عام 360هـ، حيا يرزق. وهي فترة كافية لتشعب القبيلة، الى قبائل تختلف وتتفق وتتفرق في أرض الله الواسعة، حسب متطلبات الحياة، في ذلك العصر. فكم من جد من هذه الجدود أو من الجدود غير الواردة في عمود نسب دغفل المشار اليه أعلاه، من أبناء عمومتهم نصب نفسه قبيلة بحكم ذراريه؟ ومردهم جميعا بنو لام. وقد أطلقت العرب على ذراري دغفل بنو الجراح نسبة الى والده جراح فأصبحت ذراري جراح (الجراح) قبيلة قالت عنها العرب بنو الجراح ، ربما لأنه صاحب شهرة وصيت وجاه، فأصبح رمزا للطائيين في بلاد الشام.


إبنه دغفل بن الجراح الذي سجلت الأحداث أنه كان عام 360هـ، ، فلم يشكل قبيلة بأسمه ، فلم نسمع بقبيلة إسمها قبيلة دغفل، ولعل ذلك يعود الى إسمه الوعر، غير المألوف، فكان دغفل هو أمير بنو الجراح وسليل إياس بن قبيصة الطائي ، وكانت الهيمنة له ولأبنائه على سوريا الجنوبية، فورثه إبنه المفرج، وكان يسمى الأمير البدوي أو أمير طيء في الشام، وتضم جميع ذراري لام قاطبة، ومات مسموما عام 404هـ الموافق 1013م، من قبل الفاطميين، وفي فترة حياته كان يشاركه الحكم إبنه حسان الى ما بعد عام 432هـ، وشارك حسان الزعامة إبنه علان بن حسان. وإلى المفرج تنتسب حاليا قبيلة عرب الصقر وقبيلة عرب السردية، وعرب النعيمات، وله والى بني لام يعود الفضل بإلحاق الهزيمة النكراء بالقرامطة في الرملة، وحسان بن المفرج الطائي هو المتحالف مع صالح بن مرداس الكلابي لسلخ بلاد الشام عن الفاطميين عام 420هـ فانهزموا في معركة الأقحوانة (إسمها الشونة الشمالية حاليا) في غور الأردن.

أما إبنه الفرج فلم تظهر قبيلة بإسمه، بل ظهرت أولى قبائل أبنائه متمثلة بـ آل العلي نسبة الى علي بن الفرج وكانوا يسكنون في تلاع البلقاء المسماة بإسمهم حاليا "تلاع العلي"، ولم يحالف الحظ إبنه حازم ليشكل قبيلة بإسم قبيلة حازم، بل ترك ذلك لإبنه ربيعة بن حازم، فقالت العرب: بنو ربيعة وبنو آل علي، فهيمن بنو ربيعة على وسط الشام مع مطلع القرن السادس الهجري، وهو بداية تشكل إماراتان للطائيين في بلاد الشام، إنطلقت إمارة العيسى من الغوطة وما حولها، ومعظم الأراضي السورية، فكونوا إمارة مستقلة عن إمارة المفارجة في فلسطين وشرق الأردن، وظهر منهم تفرعات متعددة تسمت على نفس النمط السابق، حسب نفوذ الجد وشهرته. فمنهم العيسى أو عرب العيسى، وهو: عيسى بن مهنا بن مانع بن حديثة بن عقبة بن فضل بن ربيعة، وكان يوصف بأنه أمير آل فضل بن ربيعة، توفاه الله عام 683هـ. وظهر منهم آل مرا بن ربيعة وكان أميرهم أحمد بن حجي في نفس فترة حياة عيسى بن مهنا. وقد كان عيسى بن مهنا أمير آل ربيعة بكامل فروعها بلا منازع، بل وصفته بعض المراجع بأنه ملك العرب من أرض الرحبة في العراق الى أرض الشام، ومما يدل على ذلك، قيادته لجموع آل ربيعة البالغة أربعة آلاف فارس في معركة حمص مع التتار عام 680هـ والتي كتب الله بها النصر للمسلمين على يد بنو الجراح الذين تكردسوا في ميمنة الجند بعد إنكسار وانهزام ميسرة المسلمين ، فبذل بنو لام من آل الجراح المهج بقيادة الأمير عيسى بن مهنا، لدفع شر التتار عن القائد قلاوون المحاصر في القلب، فكسروهم شر كسرة، فكان النصر حليف المسلمين. كاد إسم بنو ربيعة يتلاشى بعد حلول عرب العيسى وعرب العلي مكانه، وكاد عرب العيسى وعرب العلي يتلاشيان بعد عدة أجيال وظهور زعامات جديدة مثل عرب المهنا نسبة الى مهنا بن عيسى ، وعرب الحيار ، نسبة الى حيار بن مهنا بن عيسى ، وهكذا دواليك.

أما تداخل العشائر اللامية الطائية في بلاد الشام، فحدث عنها ولا حرج، لكثرتها، لأن إنتقال أسرة من تجمع عشائري الى تجمع عشائري آخر كان مألوفا ، وتفرضه المصلحة، فالأمان والمكان الخصيب ، والشهرة ، والفروسية والجلو، جميعها عوامل مساعدة على الأنتقال من عرب الى عرب ، داخل جسم بني لام. ففي عرب الصقر على سبيل المثال لا الحصر،هناك أفخاذا من بني ربيعة طيء فخذان قبل أن تتشعب، وفخذان من آل العلي ، وفخذا من العيسى، وعدة أفخاذ عندما أصبح إسمهم عرب الموالي ، وأفخاذا من السردية وأفخاذا من السرحان ، وجميعها لامية طائية، لكنها ترعرعت وتربت في بيئة عرب الصقر، والعرف العربي يقول "المربى غلب الأصل" وهذا المثال ينطبق على بقية القبائل.

في عام 1615هـ آزرت عرب الحياري بقيادة الأمير فياض الحياري في السلمية من أرض حمص آزرت عرب الصقر، وأرسلت مع الصقر الأمير سلطان الطوقان، لطرد أبناء عمومتهم عرب السردية بزعامة الشيخ رشيد السردي، الذين آزرهم أيضا عرب الفحيلات بزعامة الشيخ ناصر الفحيلي، ووالي الشام، وأحلهم محل الصقر في حوران، فأقام سلطان الطوقان مع شيخ الصقر عمرو بن جبر الصقري، فلما إزادادت شوكتهم واتسع نفوذهم، بدأت عشائر الأمير فياض الحياري بالرحيل عنه، والأنضمام الى عرب الصقر، فهذا مثال آخر على تنقل العشائر بين أبناء السلالة الواحدة.

إقرأ إن شئت تحت عنوان صفحات من تاريخ عرب الصقر اللامية الطائية في بلاد الشام في ملتقى القبائل العربية – ملتقى بني لام ما هو مدون عن علاقة عرب الموالي بأبناء عمومتهم عرب الصقر.

وكتبه
ثائر صالح البشكمي

إربد – الأردن.


عدل سابقا من قبل Admin في السبت يوليو 04, 2009 5:45 am عدل 1 مرات

Admin
Admin

عدد المساهمات : 78
تاريخ التسجيل : 03/07/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bashkami_saqri.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لقد ابدعت

مُساهمة  Admin في السبت يوليو 04, 2009 5:44 am

مشكككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككووووووووووووووووووووووووووور bounce

Admin
Admin

عدد المساهمات : 78
تاريخ التسجيل : 03/07/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bashkami_saqri.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ok iiiiiiiiiiiiiiiiiiii

مُساهمة  ali في الجمعة يوليو 31, 2009 6:23 pm

wall ya man sho hale katabo hada
lol
its soo funny
ok thanks
abo tha'er al bachkami
kbeer me yoom youmek
aloooooosh ..

ali
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

lol2

مُساهمة  lol في السبت أغسطس 01, 2009 5:01 pm

ياحبيبي انت بتنسب الموضوع لأبنك اللي بعده ما فقس من البضة واظن اسمه ثائر وانت مسميه عالشات العنكبوت وعلى حد ظني انو عمره 3سنوات مو هيك ... هلأ انت اللي كاتب هالمعلومات ولا هو ... ازا هو هاي بيكون ابنك عبقري وهو لسه بعده ما دخل الحضانه ... شو هالهبل ياه
وانا عم قول لحالي منين بيجيب هالتخويت هادا ...
روح يا ...
وحده بتعرفك كتيييييييييييييييير عالشات
وياريت ما تكتب اشي ما بتعرف منين بتجيبه

lol
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى